برنامج اليقظة الذهنية “8 أسابيع” Mindfulness Online

*بداية البرنامج القادم يوم 27 سيبتمبر 2022 (التسجيل مفتوح).

تعتبر اليقظة الذهنية (اليقظة العقلية) Minfulness حالة ذهنية إيجابية في النهج والنتيجة يطمح المهتمون بها إلى ممارسة حياتهم الطبيعية من خلال مفاهيمها الإيجابية. وأصبحت طريقة مقبولة علمياً في مجالات كثيرة متعلقة بالعلاج النفسـي والصحة بشكل عام، واليقظة الذهنية مفيدة في علاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات النفسـية، وكذلك للتعامل مع ضغوط الحياة، ولتعزيز القبول الذاتي الإيجابي. ويوجد أهتمام واضح في الوقت الراهن في تدريبات اليقظة العقلية لأنها تعطي نتائج إيجابية وتحد من حدوث الانتكاسة.

أهمية اليقظة الذهنية:

الدراسات العلمية التطبيقية بينت بشكل واضح فوائد اليقظة الذهنية ومنها:

1) تسهم في كبح الأفكار السلبية والإكتئاب (Greco, Baer & Smith, 2011; Mandal, Arya, & Pandey, 2012).

2) تعزز مراقبة الشخص لأفكاره والعواطف والتنظيم الذاتي (Howell & Buro, 2011).

3) تحسـين التفاؤل والعافية النفسـية (المشاقبة، 2018م).

4) رفع مستوى الطمأنينة (البديوي، 2018م)

5) ترفع من مستوى السعادة النفسـية (الوليدي، 2017م).

6) خفض القلق (الحارثي، 2019م) والضغط النفسـي (الختاتنة، 2019).

7)  ترفع من مستوى الرضا عن الحياة (Marei & Alzahrani, 2018).

هذا البرنامج يجبع بين بتطبيقات برنامج اليقظة الذهنية لخفض الضغوط Mindfulness-Based Stress Reduction (MBSR). وأيضا برنامج العلاج المعرفي القائم على اليقظة الذهنية Mindfulness-Based Cognitive Therapy (MBCT). 

من تصميم كل من:

  • Jon Kabat-Zinn أستاذ علم الأحياء الجزئية في جامعة ماساتشوستس كلية الطب.
  • Zindel Segal أستاذ علم النفس في جامعة ترينتو 
  • Mark Williams أستاذ علم النفس العيادي جامعة أكسفورد
  • John Teasdale أستاذ علم النفس العيادي جامعة كامبرج

وتتوافر كثير من الدراسات التجريبية التي طبقت برامج إرشادية مبنية على اليقظة الذهنية، وقد قدمت دراسة (Zang, Wen, Liu, Peng, Wu, & Liu, 2015) مراجعة سبعة أبحاث من خلال التحليل التلوي meta-analysis  بعنوان: فعالية برنامج علاجي قائم على اليقظة الذهنية في خفض القلق والاكتئاب لمرضى السـرطان. وقد بينت النتيجة فاعليتها في خفض القلق والاكتئاب.

ونشرت أيضا دراسة حديثة 2020 في APA وهي مراجعة لجميع الدراسات Meta-Analysis بين 2006-2019 التي بحثت في فعالية البرامج القائمة على اليقظة الذهنية MBSR وMBCT. والنتائج تبين فعاليتها مع الاكتئاب والقلق والضغوط النفسية وتعزز الرفاه والصحة النفسية.

بعض تعليقات الحضور:

هدف البرنامج:

يهدف البرنامج أن يمتلك المشارك مفاهيم وتطبيقات اليقظة الذهنية وتصبح عادة مستمرة ويلاحظ نتائجها على نفسه من الجانب الذهني والعاطفي والسلوكي. وسوف يتم تطبيق مقياس القلق (حالة وسمة) قبل وبعد البرنامج. ويتناسب البرنامج لكل من يرغب في الاستفادة الذاتية أو المعالج الراغب في تعلم فنيات جديدة حتى يستخدمها أثناء تقديم الإستشارات.

لخصت جمعية علم النفس الأمريكية APA فوائد اليقظة الذهنية Mindfulness

١) انخفاض اجترار الأفكار.

٢) الحد من التوتر والضغط النفسي.

٣) يعزز الذاكرة والتركيز.

٤) التحكم العاطفي.

٥) المرونة النفسية.

٦) رفع مستوى الرضا والرفاهية النفسية.

٧) رفع مستوى البصيرة الذاتية والأخلاق والحدس.

٨) تعديل ذاكرة الخوف.

٩) زيادة وظائف المناعة الجسدية.

١٠) زيادة سرعة معالجة المعلومات.

١١) تقليل جهد المهمة والسرحان في أفكار لا علاقة لها بالمهمة المطروحة.

ويفيد أيضاً المعالجين من خلال:

١) يعزز التعاطف.

٢) يعزز الرأفة.

٣) تطوير المهارات الإرشادية.

٤) خفض القلق والضغط النفسي.

٥) رفع مستوى جودة الحياة.

٦) رفع الكفاءة الذاتية.

٧) تطوير الانتباه.

٨) رفع مستوى الصبر والعزيمة.

٩) رفع مستوى الامتنان.

١٠) رفع مستوى الوعي الجسدي.

المرجع: https://www.apa.org/monitor/2012/07-08/ce-corner

 

مدة البرنامج:

صمم البرنامج بطريقة تضمن استفادة المشاركين، لأنه لا فائدة من المعلومات إذا لم تطبق عملياً في حياتنا اليومية. لذلك مدة هذا البرنامج 8 أسابيع (٢٧ سيبتمبر – ٢٢ نوفمبر) من التدريبات اليومية في اليقظة الذهنية حتى يتم تحويل المعلومة إلى مهارة وعادة ذهنية وسلوكية. وخلال هذه الثمانية أسابيع سوف تحضر 8 لقاءات تدريبية أونلاين  Zoom Online في التواريخ التالية:

(1) الثلاثاء ٢٧ سيبتمبر 2022 من الساعة 8:30 مساء إلى 10:30 مساء بتوقيت السعودية.

(2) الثلاثاء ٤ أكتوبر 2022 من الساعة 8:30 مساء إلى 10:30 مساء بتوقيت السعودية.

(3) الثلاثاء ١١ أكتوبر 2022 من الساعة 8:30 مساء إلى 10:30 مساء بتوقيت السعودية.

(4) الثلاثاء ١٨ أكتوبر 2022 من الساعة 8:30 مساء إلى 10:30 مساء بتوقيت السعودية.

(5) الأربعاء 26 أكتوبر 2022 من الساعة 8:30 مساء إلى 10:30 مساء بتوقيت السعودية.

(6) الثلاثاء ١ نوفمبر 2022 من الساعة 8:30 مساء إلى 10:30 مساء بتوقيت السعودية.

(7) الثلاثاء ٨ نوفمبر 2022 من الساعة 8:30 مساء إلى 10:30 مساء بتوقيت السعودية.

(8) الثلاثاء ١٥ نوفمبر 2022 من الساعة 8:30 مساء إلى 10:30 مساء بتوقيت السعودية.

ويتم المتابعة يوميا خلال أيام الأسبوع من خلال قروب تيلغرام.

 

المدرب:  د. حمود العبري. (مدرب معتمد وباحث ومؤلف في اليقظة الذهنية)

قيمة البرنامج:  252 دولار أمريكي، 947 ريال سعودي. 

يحصل المشارك على شهادة حضور من المدرب معتمدة من

International Mindfulness and Meditation Alliance

.

سجل في البرنامج من خلال WhatsApp، أنقر على الرقم: 966555113112
ويمكن الدفع من خلال البي بال Paypal  أو التحويل البنكي قبل يوم  السبت 25 سيبتمبر 2022. 


أنصح أيضا اقتناء كتابي بعنوان “اليقظة الذهنية”

برنامج اليقظة العقلية من اكثر البرامج التي استفدت منها 

فقبل البرنامج كنت اقرأ عن اليقظة العقلية وكانت ممارساتي للتدريبات سطحية لا تعدوا كونها مجرد لحظات استرخاء وتأمل لتهدئة الاعصاب. 

وباشتراكي في البرنامج تعلمت كيف استخدم تدريبات اليقظة الذهنية في الوعي باللحظة الحالية والاستمتاع بها وعدم الانسياق وراء الافكار السلبية او محاولة تعديلها بل التعامل معها على انها مجرد افكار لا قيمة لها تعلمت ان اكون اكثر وعيا وسيطرة على انفعالاتي. 

والآن بعد الانتهاء من البرنامج ما زلت اقوم بتدريبات الوعي بين حين وآخر اشعر بهذا السلام الداخلي الذي يجعلني  اكثر قدرة على ضبط انفعالاتي، كنت سابقا اعاني من نوبات صداع متكررة الان قلت هذه النوبات بدرجة كبيرة خاصة وان تدريبات السماح بالرحيل علمتني كيف لا اركز على الآلام التي اشعر بها.

 اشكر د. حمود العبري على هذه التجربة المتميزة وانصح الجميع بممارستها والانتظام عليها>

د. سهى ا

ستاذ الارشاد النفسي المساعد

اليقظة العقلية بكل بساطة هي فن عيش اللحظة الحالية ..

هي أن نتقن فن الحضور، فمن خلال برنامج  اليقظة العقلية تعلمت كيف  أكون حاضره، وكيف اتواصل مع ذاتي بطريقة صحيحة، وكيف استفيد من أحداث الماضي دون الانغماس فيها.

فحين نكون  هنا والان نكون أكثر  وعياً بأحداث الحياة الإيجابية والسلبية على حد سواء دون اطلاق احكام ودون غياب في الماضي أو المستقبل مما يرفع مستوى الإدراك والقدرة على إدارة الذات.

د. صفاء عيد الأحمدي

استاذ علم النفس الاجتماعي والشخصية المساعد

اليقظة الذهنية تجعلنا أكثر تيقظا بعملياتنا العقلية والجسدية والعاطفية، بمعنى أن نكون مدركين لأفكارنا ومشاعرنا عند حدوثها. ببساطه نحن نسمح لأنفسنا ان نرى اللحظة الحالية بوضوح ويساعدنا ذلك على إدارة اللحظة الحالية والاستمتاع بالعالم من حولنا أكثر وفهم أنفسنا وكيف نتفاعل بشكل أفضل.  

من المميز في تمارين اليقظة الذهنية أننا نستطيع تطبيقها خلال حياتنا اليومية. حينما نأكل، في وسائل المواصلات، في العمل، أثناء المشي وغيرها من الاشياء التي نقوم بها بشكل يوم.  

كمعالج نفسي كنت سابقا اوصي الجميع بممارسة تمارين اليقظة الذهنية. ولكن بعد تجربتي الشخصية مع “برنامج اليقظة الذهنية ٨ أسابيع” اصبحت أوصي نفسي اولا والجميع للاستفادة من تطبيقات اليقظة الذهنية، لما لها أثر واضح على تعزيز الصحة النفسية.

د. فهد القحطاني

أخصائي أول و معالج نفسي

اليقظة العقلية هي وعي مركز يجعل الانسان مدركاً لتجاربه الحالية حيث يعيشها ويسلم بها بدلاً من الحكم عليها بأنها جيدة أو سيئة، فهي خبرة يمكن أن يكتسبها الفرد من خلال تطبيق عدد من المهارات والتمارين اليومية التي قد تكون بشكل رسمي أو غير رسمي، لذلك من مميزاتها أن الفرد يستطيع تطبيقها في اي زمان ومكان.

بمعنى آخر من خلال ممارسة  اليقظة العقلية يكون الانسان اكثر وعياً بالعادات والأفكار والاحاسيس التي تجعله قلق أو غير سعيد، وبالتالي يستطيع أن يوجد حلول جديدة ومريحة له.

نورة المهناء

محاضر في قسم علم النفس الامام محمد بن سعود

اليقظة الذهنية هي: 

 فن عيش اللحظة الحالية بكل تقبل وعدم حكم وتعطيك ووعي تام و ادراك ووضوح في الرؤية بكل ما يحدث من افكار ومشاعر واحاسيس سواء ع المستوى الداخلي كالافكار او المشاعر او ع المستوى الخارجي كالاحاسيس الجسدية ومايحدث حولك. وتعطيك راحة واطمئنان وحياة عالية الجودة.

قبل البرنامج: كنت اعاني من افكار تسلطية وعدم اتصال بمشاعري وعدم فهم عواطفي.

بعد البرنامج: استطيع السيطره ع افكاري واوجهها حيث أريد واتصال جميل بمشاعري وفهم أجمل لعواطفي.

انصح الجميع بالعلم والعمل باليقظة الذهنية لمن يعاني ومن لا يعاني.

من يعاني :ستخفف حدة المعاناة وقد تزيلها تماما وقد توضحها بشكل واضح. فيسهل علاجها.

ولمن لا يعاني: لانها ترفع من جودة الاستمتاع بالحياة بشكل رهيب جدا.

سعيد

الأحساء

اليقضة الذهنية هي الهدوء في هذا العالم المتسارع، هي أن تتوقف لتلتقط أنفاسك وترى حقيقة كل شيء حولك، فأنت ترى كل شيء كما هو حقيقة بكل احتمالاته وليس ما تريد أن تراه، أما داخليا، فهي أن تنظر إلى داخلك وتفهم كل ما توصلت إليه من أفكار ومشاعر، هي فن الرؤية الواضحة، فأنت ترى ما حولك على حقيقته دون أن تسقط عليه تجاربك وأحكامك، كما ترى ما بداخلك وتفهم كل ما هو هناك، من أين أتى ولماذا، ووقتها تستطيع التحرر منه أو تغييره أو رؤيته بشكل آخر تريده أنت، بمعنى آخر أنت تسيطر على السيء، وتتلاعب به لتخرج منه دون أن يؤثر على صفاء رؤيتك، كما ترى الجيد وتقيمه وتفهم دوافعك بكل وضوح، باختصار أنت ترتب البعثرة التي تراها حولك وتفهمها، كما ترتب ما بداخلك لتصبح قراراتك وتصرفاتك أكثر هدوءا واتزانا.

قبل البرنامج: مررت بوقت عصيب جدا، كنت معتادة على ممارسة اليقضة الذهنية والتأمل بلا أساس علمي أستند عليه، انها فقط تساعدني على الهدوء والتفكير بشكل واضح وترتيب كل شيء، ومع الظروف التي مر بها العالم وظروف شخصية متزامنة معها لم أستطع ممارستها، وعندما رأيت اعلان البرنامج بدأت تتضح الأمور وعرفت أن اليقظة الذهنية ليست مجرد ممارسة شخصية بل لها أساس علمي وخطوات واضحة وممارسات معتمدة.

بعد البرنامج: بدأت أتحسن وعرفت الكثير عن نفسي، ورأيت كيف يمكننا رؤية مشاعرنا بوضوح أكثر، وكيف أن العالم مكان جميل جدا عندما ننظر إليه دون أحكام مسبقة، لأنك تنظر وترى كل شيء بكل زواياه ومن جميع الجهات، انك تصبح كمن يتنقل في فهمه من زاوية إلى أخرى، لتخرج برؤية شاملة لكل شيء، وقتها تشعر بالامتنان لكل شيء مهما كان بسيطا، وتدرك أن اللحظة الحالية تستحق أن تعيشها بكل هدوء وتشعر بها كاملة لأن رؤيتك الواضحة الشاملة جعلتك تدرك بأن لا شيء يساوي متعة عيش اللحظة فقط.

بودي التعبير عن امتناني للدكتور حمود على كل ما قدمه خلال البرنامج.

منى

الرياض

أنا سعيدة جداً بكتابة تجربتي بكل حب وأن أقف بهذا اليوم بكل شموخ وفرح بعد قطع أشواطاً عديدة بالحياة مُره فقد مررت بها من صغري بابتلاءات كثيرة وأمراض لا أعرف لها مصدر ومعاناة وتجارب متنوعة ومن أشخاص عدة فقد تجرعت كثيرا وتكرارً طعم الألم والقهر والحرمان والظلم والحزن والكسرة والأذى بكافة أنواعة مما جعلني كلما أكبر وتمر الأيام تتغير شخصيتي وتتغير حالتي النفسية للاسوء. وأيضاً أصبت بمرض عضوي بسبب مامررت به بحياتي مسبقاً وأثر ع كامل صحتي نفسياً وجسدياً وقد أبصرني الله وبرحمته دلني لطرق أبواب عدة من المستشفيات والدكاتره والاخصائيين وقد دفعت مبالغ كثير مقابل الجلسات والحجوزات ولكن بدون جدوى، تحسن قليل ثم اتراجع. وكان احيانا هذا التراجع بسبب أنه يائيس مني أو باحساس بأن الدكتور لم يهتم لحالتي كما أرى أنا ويكمل معي فقد كنت متعلقه بأمل الشفاء وأن يكون معي حتى نهاية الطريق لا يتركني لكي لا أضيع فأذهب لدكاتره اخرين وهكذا. الى أن مررت بابتلاء عظيم احسست معه فعلاً بضيق الحياة بعيني وباستسلامي لها وارتفاع معدل الامراض النفسية التي كنت أعاني منها مسبقاً حتى وصل بي الحال الى التفكير بالانتحار وانهاء حياتي لقناعتي بأن الحياة لا تستحق أن أعيش فيها، فقد يئست من كل شي فالحياة مغلقه أبوابها في وجهي من صغري. وكنت مدمره كلياً وقد تكرر التفكير بالانتحار والاعداد له كثيراً ولكن كان رغبتي بحب الله والجنة تلوح أمامي دائماً ولكن استمرت  فكرة الانتحار تراودني كثيرا وبكل وقت وتزداد أكثر وكنت ادعي الله دائما بأن يدلني ع الخير وأسباب الشفاء والفرج.

وباحدى الأيام الجميلة ظهرت صدفة لدي تغريدة للدكتور حمود العبري بالتوتير وكان اعلان عن برنامج اليقظة الذهنية وقرأت الاعلان وكأنها لاح لي الأمل في الافق وكما تمنيت علاج وبرنامج وأن يكون الدكتور مستمر لمدة شهرين معي وبخطوات مدروسه وعلميه وسجلت بلا تردد فوراً بلا تردد. لاني عادة ادرس الموضوع قبل أقبل عليه وكنت انتظر البرنامج بفارغ الصبر كأني وجدت ضاغط وتأملت من الله بان يكون سبباً في شفاءي. وبدأت اقرء عن اليقظه أمل أكثر وبدأ البرنامج وكنت اطبق التدريبات بكل حب واحاول تطبيقها بحذافيرها ويوم عن يوم بدأت العافية والخير والسعادة  تدب بروحي و بجسدي وتلوح بحياتي وبدأ التحسن أكثر أكثر من الاسبوع الثاني وبدأ التغيير بنفسيتي وصحتي ملحوظ من نفسي ومن هم حولي. وقد انتهى البرنامج وأنا بشخصية أخرى تماماً عن مابدأت فيه فقد انتهت فكرة الانتحار تماماً من حياتي وغاب الحزن من قلبي وحتى لا اقبل هو نفسي السماع لاي شي حزين لان الحزن لم يعد لي شي وهدأت نفسي وهدأ صوت القلق المستمر بداخلي وخف كثيرا عاد لي شغف الحياة وحبها أصبحت متفائلة ورؤيتي للحياة ملونه فقد كانت الحياة لونها اسود بعيوني أصبحت شخصية أخرى أصبحت أكثر تحكم في انفعالاتي وقد كنت سابقاً سريعة الغضب أصبحت أواصل الاخرين وأرد ع رسايلهم وتعاملي معهم أصبح جميل وعلى لساني أذا قابلت احدهم انتي جميلة انتي عسل واعطيهم حلو الكلام، وقبل كنت أكره التواصل مع من حولي.

وأيضا من ضمن نتايج البرنامج قمت برمي واخراج كل مااحتفظت به لي سنوات طويلة وقد كنت اعاني من الاكتناز والاحتفاظ باي شي قديم لي لو هديه من ورد احتفظ بها عندي وحتى شرايط الهدايا واكياسها وايضاً صرت أكثر تركيز كثير فقد كان عقلي قبل مشوش لا استطيع التركيز وأصبحت أيضا روحي كمن سُقيت فتوردت وكما الوردة الذبلانة التي قاربت على الموت فُحييت من جديد فلا تعرف الهزيمة ولا الاستسلام ولا الحزن ولا الانتحار ولا اكتئاب ولا ضعف فهذا البرنامج وصلت به مالم اوصل به سنوات من العلاج مع الدكاترة والمستشفيات.

فالحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات من قبل وبعد وثم الشكر موصول للدكتور حمود العبري والشكر لا يوفيه حقه ع هذا البرنامج والوقوف معي حتى وصلت الى ماوصلت اليه الآن اسئل الله ان يجازيه بالجنة ونعيمها وان يعطيه من خيرات الدنيا حتى يرضى (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) كنت يادكتور سبب في احياء روحي وحياتي الموشكة على الموت والانهيار من جديد فشكراً شكرا شكرا ولا توفيك حقك على ماقدمته لي. 

ندى

الرياض

راسلني

7 + 15 =